الخط العربي المغربي

كتبت هذه الوثيقة باليد بالخط المغربي الذى كان سائداً في المغرب أواخر القرن الثامن عشر و اللذى لم تكن له قواعد محددة أو موازين كما هو الحال بالنسبة للخطوط العربية الأخرى. ولانعدام تلك القواعد فإن الحرف الواحد قد يكتب بأكثر من طريقة في نفس الوثيقة

يحتفظ الخط المغربي ببعض الرواسب التي ورثها من الخط الكوفي من ذلك أن الألف المتصلة تنحدر قليلا عن مستوى السطر بزائدة كوفية، كما أن حروف الكاف والصاد والضاد والطاء والظاء تكون ممتدة بما يذكر بالخط الكوفي

قلما تحتفظ حروف الألف واللام والطاء والظاء بشكلها العمودي إذ كثيرا ما تكون في شكل منحني وتحمل في أعلاها ما يشبه النقطة الغليظة. وبالنسبة لحرف الظاء قد ترسم النقطة على يسار الشلة

لا ترسم عادة السنينة بعد حرفي الصاد والضاد، وقد ترسم نقطة الضاد داخل الحرف وتتخذ بعض الحروف امتدادا مبالغا فيه إذا كانت في آخر الكلمة وأساسا منها س ش ي ل ن، كما قد لا تكتب نقط الحروف النهائية في الفاء والقاف والنون

لإحياء هذا الإرث فقد قسمنا هذه الوثيقة الى عدة أجزاء و قمنا بإعادة كتابتها بما تيسر, وما لم نفهمه وضعناه بين قوسين. وقد تعمدنا كتابة النص سطراً بسطر ,ومع بداية كل قسم قدمنا ملخصاُ سريعاً عنه. بإمكانكم تصويب هذا النص والمشاركة بأفكاركم و تعليقاتكم أسفل هذه الصفحة. بإمكانكم دائماً معرفة المزيد بالضغط على الكلمات باللون الأحمر. بإمكانكم تصويبنا إذا ما كانت الوصلات الخارجية معطلة أو أنها تفضي إلى محتوى مختلف.  

خريطة تفاعلية لأماكن ورد ذكرها في شجرة النسب. إختر الأماكن المحددة لتقرأ ما ورد في النص

مصدر الشجرة

تتضمن مقدمة الشجرة تعريفاً بمصدرها. فيذكر أنها أُخِذت عن سجلات القاضي عمر بن الشيخ  (قاضي بنزرت 1824-1911). ولد القاضي لعائلة من أصل أندلسي في مدينة الماتلين بولاية بنزرت (تونس) حيث أصبح النائب الأول لوزير التربية والتعليم سنة 1875 ،و من ثم كُلف برئاسة الفرع التونسي للمجلس العقاري المختلط عام 1886، ثم تولى الإفتاء على المذهب المالكي مع بقائه في النيابة الأولى عن مستشار قسم المعارف بالزيتونة سنة 1891م.

وقام محمد بن عيسى معاون قاضي بنزرت بإخراج ومراجعة هذه الشجرة وتوثيق محتواها بختم القاضي عمر بن الشيخ.

وفي نهاية هذا القسم ، يذكر المؤلف بأنه استعان بكتابات المؤرخ القاضي أبو العباس أحمد بن محمَّد بن أحمد البكري، المتوفى سنة 611 للهجرة 1204 للميلاد؛ نسبه عربي يرجع إلى قبيلة بكر بن وائل أكبر قبائل ربيعة في جزيرة العرب .

 ولد الفقيه القاضي أبو العباس أحمد بن محمَّد بن أحمد البكري في مدينة شريش (Jerez) في الأندلس ثم تولى القضاء في سلا في المغرب  ومن ثم مدينة مكناسة أيضاً. ويبدو أن القاضي كان من عائلة أشتهرت بالعلم حيث أن أحد أسلافه كان أبوعبيد الله البكري الجغرافي المميز (1030- 1094) والمولود في ولبة (Huelva) قرب شريش (Jerez) حوالي عام 1030م وقد كان جغرافيًا عظيمًا  في الأندلس وقد أطلق اسمه على فوهة من فوهت القمر لإسهاماته الجغرافية المميزة.

كما أعتمد كاتب الشجرة على مجموعة أخرى من المصادر في معرفة أصل الأدارسة وذريتهم والأحداث التي مرت بهم. فبالإضافة إلى سجلات القاضي عمر بن الشيخ  (قاضي بنزرت 1824-1911).، استعان أيضاً بكتاب “الإعتبار وتواريخ أنساب المختار” والذي يبدو أنه من تأليف أبو العباس أحمد ابن الشيخ عبد الله البكري. وكذلك أستعان بكتاب “التحقيق في النسب الوثيق” لمؤلفه أحمد بن محمد بن أبي القاسم المكي العشماوي والذي كان حياً عام 1729 للميلاد.

الصورة جانباً هي للصفحة 11 و 12 من  كتاب التحقيق في النسب الوثيق والذي يُرجع  نسب إدريس الأصغر إلى إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أعتُمِد هذا النسب في جميع أجزاء الشجرة ولجميع الفروع.

بإمكانكم إجراء بحثكم عن أي إسم ورد في هذه الشجرة بالتوجه إلى صفحة البحث في الفروع 

وفيما يلي نص مقدمة الشجرة:

1. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلّم
2. الحمد لله هذه نسخة أخرجت من نسخة أخرجت من أصل شجرة الشرف المحمول به عليه
3. الصلاة والسلام وأزكى التحية و الاكرام نقلت هنا لمن له فيها حق عن إذن العالم العلامة (….)
4. القدوة الفهامة المولى الشيخ القاضي بنزرت وعملها في التاريخ بواسطة عونه الأمين محمد بن عيسى
5. الشريف وكما يتضمنه طابعه أعلاه دايم عزه وعلاه تلقى منها مشافهه الحمد لله الملك العظيم العلي الكبير
6. الغني الحميد اللطيف الخبير المنفرد بالعز والبقاء والإرادة والتدبير الحي العليم الذي ليس كمثله شيء وهو السميع
7. البصير تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير أحمده حمد عبده معترف بالعجز والتقصير وأشكره على ما أعان عليه
8. من قصد ويسر من عسير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا (مشير) ولا (ضهير) له ولا وزير وأشهد أن سيدنا محمد عبده
9. ورسوله البشير النذير السراج المنير المبعوث إلى كافة الخلق من غني وفقير ومأمور وأمير صلى الله وسلم عليه وآله وأصحابه
10. صلاة يفوز قائلها من الله بمغفرة وأجر كبير وينجو بها من في الآخرة من عذاب السعير وحسبنا الله ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم النصير
11. أحمدك يا من بجزيل كرمه تتعلق الآمال وإلى جلال جبروته ترفع الشكوى في صحيفة أكفّ الإبتهال وأسألك أن تصلي وتسلم أشرف
12. صلاة وأزكى سلام على قطب دائرة الوجود وصفّيك سيدنا محمد النعمة المسداة الى كافة الأنام وعلى آله وصحبه السادة
13. الفضلاء الكرام سيّما الخلفاء العظام والمبشرين بدار المقام والشهداء السعداء الأعلام وعلى عامة أهل الإسلام صلاة و سلاما
14. دائمين متلازمين الى يوم القيامة وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله و أصحبه الكرام قال العالم العلّامة الأفضل الصالح الزاهد
15. أبو العباس أحمد ابن الشيخ عبد الله البكري رضى الله تعالى عنه وأرضاه المورد الأصفى والعذب (…) في تعريف أنساب الشرفاء وذرية سيدنا
16. المصطفى صلى الله عليه وسلم وأول ما تذكر فضائل أصحابه الكرام الخلفاء وفضائل المؤمنون والمؤمنات (……)

 

النسب الشريف - آل البيت

يتشرف الناس في جميع أنحاء العالم بالإنتساب إلى آل البيت. كاتب هذه الشجرة ليس باستثناء. فهاهو يؤكد على إسلامه ويتشرف بآل البيت ويحض على محبة ذريتهم ومعونتهم وعدم إلحاق الأذية بهم. يكتب في هذا الجزء بإسهاب عن زوجات وأبناء وبنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويكتب عن آل بيته وأصحابه في سرد تاريخي ممزوج بالفخر.

فيما يلي النص للصور المرافقة : 

1. قال صاحب الحديث هذا كتاب الإعتبار وتواريخ أنساب المختار صلى الله عليه وسلم والتعريف بقرابته وأنسابه وأزواجه
2. وذريته وما كان من معجزاته ودلائله جملة و تواضعه وكرامته وبركاته وغزواته وأضهاره وقصته ونزول الوحي عليه ومدة عمره وجميع
3. من ثبت له الشرف من أهل بيته من جميع ذريته ومن هم له المناب من هذه الشجرة المباركة العظيمة العزيزة ومن ثبت نسبه منها
4. فإنه من أهل بيت سيد الوجود صلى الله عليه وسلم قال الراوي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ذات يوم
5. جالسا مع أصحابه صلى الله عليه وسلم وهو يقول أهل بيتي أهل بيتي أهل بيتي يكررها ثلاثاً فقالوا له أصحابه من أهل بيتك
6. يا رسول الله فقال أهل بيتي ذريتي وذرية ذريتي من بعدي إلى يوم القيامة فإنه من أعزهم فقد أعزني ومن ذلهم فقد ذلني ومن أبغضهم فقد أبغضني
7. ومن عظمهم فقد عظمني ومن رحمهم فقد رحمني فإنه سيأتي في آخر الزمان أموالهم مغصوبة ومساكنهم عند غيرهم مسكونة ويكونون في ذلك الزمان لا مال
8. ولا حال ولا عقل ولا خيال وتضرب الناس بهم الأمثال وتكون ذريتي ضعفاء ويصيرون في ذلك الزمان لا حرمة ولا جاه ويكونون محقورين وعند أرذل الناس (….)
9. و لكن من فعل هذا بهم فأنا بريء منه وهو بريء مني ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين أما بعد فإن عدة أزواجه الطاهرين صلى الله عليه
10. وسلم وهي السيدة خديجة والسيدة عائشة والسيدة ميمونة والسيدة زينب والسيدة أم سلمة والسيدة جويرة والسيدة أم حبيبة والسيدة
11. سويدة والسيدة صفية والسيدة زينب بنت الحارث رضى الله عنهم أجمعين قال الراوي وأما عدة أولاده صلى الله عليه وسلم ثمانية أربعة منهم
12. ذكوراً وأربعة إناثاً أما الذكور ثلاثة أولاد من من السيدة خديجة رضى الله عنها وهو السيد الطاهر والسيد الطيب والسيد القاسم وأما السيد ابراهيم
13. فإنه من السيدة مارية القبطية وأما الإناث السيدة أم كلثوم والسيدة رقية و السيدة زينب والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين و من
14. السيدة فاطمة الزهراء تنسل الشرف كله شرقاً وغرباً و(جنوباً) وقبلةً وأما عدة أصحابه رضي الله عنهم أجمعين فهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والستة
15. الباقين فهم طلحة والزبير وسعد وسعيد وعبد الرحمان ابن عوف وأبي عبيدة عامر بن الجراح فهذه عدة أصحابه رضى الله عنهم أجمعين وأما عدة غزواته
16. صلى الله عليه وسلم وهي سبعتة عشر غزوة الذين حضروا معه أصحابه صلى الله عليه وسلم قال الراوي رحمه الله وسميت هذا الكتاب كتاب التحقيق في
17. النسب الوثيق الحقيق وانتخبت فيه ما ينفع المسلمين والعلماء الراغبين المعتبرين من المتبركين بهذه الشجرة المذكورة المشهورة وقد
18. اتفقوا على صحتها الصالحين والعلماء الراغبين والفقهاء المحققين على أن من قرأها ومن كتبها واستمع لها ولحديثها وعظمها فقد آمن بالله
19. وصدق برسول الله صلى الله عليه وسلم وتيقن ويتحقق وصدق ببركاتها وبفضائلها أحسن الله إليه ولوالديه وغفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد
20. البحر وكان عند الله من المحبين المقبولين المغفورين قال صاحب الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً ذات يوم إذ نزل عليه
21. جبريل عليه الصلاة و السلام وحدثه وجزاه بما كان قبله وما كان بعده الى يوم القيامة وحفظ ذاك كل من كان مع رسول الله صلى الله عليه
22. وسلم قال صاحب الحديث الحمد لله أظهر الحق بالأقلام وفضلنا بالإسلام وأفاض علينا سوابغ الأنعام وخصنا بمحمد عليه الصلاة
23. والسلام ورزقنا باتباع سنته طول الليالي والأيام صلى الله عليه وعلى آله وذريته في أعلى مقام التي ليس السؤال لك الا بها إلى الله
24. المالك العلام نسأله سبحانه النجات من المهالك والإنتفاع ببركة نبينا صلى الله عليه وسلم وهو العروة الوثقى ليس لها انفصال ولا
25. انفصام وصلاة الله دائمين تبشرنا بها يوم الزحام ويوم القيامة تدخلنا بعصمة الله دار السلام أما بعد الحمد لله الذي يوافي نعمه ويكافي
26. مزبده بالرحمة والتمكين في أنساب النبي صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم ومجد وعظم مادام ملك الله وبقائه وهذا كتاب يتضمن
27. أنساب المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله الخلفاء وبيان سلسلة النبوءة العظيمة فدست عليها البركة الحميدة ولاحت عليها
28. شموس الأنسبة وهي موج الذهب في سيدتا الحسن وسيدنا الحسين بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم ومتعنا في محبتهم. آمين
29. يا رب العالمين قال صاحب الحديث فها أنا أذكر لك إن شاء الله أنساب السيدين ساداتنا الشرفاء وفروعهم وأنسابهم الإدريسيين الحسينيين
30. أولاد أمنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا ونبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم ومجد وعظم البشير النذير السراج المنير سيد الأولين
31. والآخرين فيامن عزهم ويا فرحة من كان يخدمهم ويناسبهم ويجاورهم ويحسن معهم ويعزهم ويوقرهم ويكرمهم أو يهدي إليهم حاجة أو يزورهم
32. أو يزوج ابنته لصغارهم ويشاركهم في نسلهم الطاهر المطهّر حتى تقر بهم عينه وكأنه منهم أو يقضي حوائجهم ويحسن بهم ولو بالكلام الطيب
33. ويأخذ بخواطرهم ويصدقهم ويحقق ويحسن الظن بهم فإنه آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم في أمره ونهيه ومن آمن بأهل بيته وهم ذريته
34. وذرية ذريته من بعده إلى يوم القيامة وكان يوصي عليهم في حياته حتى كأنهم جالسين بين يديه صلى الله عليه وسلم ومن عمل بهذه الوصية
35. على وجه النبي صلى الله عليه وسلم فقد آمن بالله و برسوله وصدق برسالته صلى الله عليه وسلم إلا أن من أحبهم وأحسن معهم فقد صحت له الدرجة
36. العليا ودخل في شفاعة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صفات نيته بالمحبة و الحنان والرأفة والرحمة والعطف والقبول في أهل البيت لأن محبتهم
37. فرض على كل مسلم فإنها من حقيقة الإسلام وقوة الإيمان ومن أبغضهم ولو بشطر كلمة فإنها من عقوق الكفر لأن أصل الكفر بغض النبي صلى الله عليه وسلم
38. ومن سب أهل البيت فقد سب النبي صلى الله عليه وسلم ومن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل ولا تقبل توبته ومن سبه من أهل الذمة بغير ما به كفر
39. وسب الله عز وجل بغير ما به كفر قتل إلا من (…) ومن أبغضه كذلك فاحذروا يا معشر الإخوان من غلطة اللسان ومن سب سادتنا الشرفاء فقد سب النبي
40. وأزواجه وذريته ( الأقمرين) الأزهرين السيدين العادلين الراضيين المرضيين الشابان الوارعين الزاهدين شبابيي أهل الجنة وهما الحسن والحسين
41. رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين وها أنا أذكر أنساب الإمام الأشهر صاحب الحق الأوفر والبركة والسر الأظهر سيدنا ادريس الأكبر ثم ادريس الأصغر وهو

 

إدريس وابنه إدريس

يؤرخ هذا الجزء منشأ وحياة و ممات ادريس الأول ويكتب عن أحفاده من ابنه الوحيد والذي سمي أيضاً ادريس. يلخص الكاتب سيرة هجرتهم الى المغرب ودور قبائل الأمازيغ في نشأة الدولة الإدريسية.

فيما يلي النص للصورة المرافقة : 

1. ادريس بن ادريس بن عبدالله بن الحسن ابن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وولد سيدنا الحسين ولداً وسمّاه على اسم أخيه الحسن وولد الحسن
2. عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وولد عبدالله المذكور ستة أولاد ذكوراً أولهم أدريس وسليمان ومحمد وابراهيم وعيسى
3. ويحيى بن عبدالله أقام بالحجاز سلطاناً فقتل مغدوراً عام واحد وستين ومائة وأما ابن عبدالله فأقام بمدينة البصرة سلطاناً فقتل فيها مغدوراً في
4. أيام أبي جعفر المنصور و أما عيسى بن عبدالله فأقام بالديلم سلطاناً في خلافة  هارون الرشيد فسُقِى سمّا ومات رحمه الله وأماإدريس بن عبدالله
5. ففرَّ بنفسه هارباً إلى المغرب الأقصى مع مولاه راشد بن المرشد القرشي فنزل بمدينة تلمسان وتبعه أخيه سليمان وقسم معه الجيش وخرج من مدينة
6. تلمسان قاصداً نحو الغرب الأقصى وهو يجد السير حتى قدم على مدينة وليل ثم انتقل منها إلى مدينة طنجة ولم يجد فيها ما يدل على الحال ثم رجع
7. منها إلى مدينة وليل وهي مدينة فرعون ويقال لها مدينة أبي المعالي وتسمى في هذا الزمان قصر فرعون يوجد فيها عبد المجيد وزير سلطان
8. بمكانة الخليفة في المغرب في قبائل البرابرة ثم بايع عبد المجيد المذكور مولانا ادريس وفوض له الأمر (وكلفة أوزاره ثلاثة) وهم مما ذكر عمر بن مصعب
9. الوزير الزرهون وعبدالله المجيد الوزير الزرهون ووزيره كان سلطاناً ومولاه راشد ابن مرشد القرشي ثم تزوج سيدنا إدريس بنت وزيره المذكور وهو عبد المجيد واسمها كثيرة وكانت باهية على جميع النساء وكانت تضرب بها الأمثال فحملت منه بالنجل النجيب سيدنا إدريس الأصغر من سيدنا
10. إدريس الأكبر ثم بعد ذلك اتاه سليمان بن جرير الزبيدي من المشرق بأمر هارون الرشيد بقارورة من المسك مسمومة فأقام عنده أيام كثيرة حتى
11. تآنس به وأدناه إليه وقربه لنفسه وأهدى إليه القارورة المذكورة المسمومة فشمّها سيدنا إدريس فطلع السم إلى خشمه فمات رحمه الله عليه ولا رحم من
12. قتله وذلك عام سبعة وتسعين في القرن الثاني من الهجرة النبوية فقال صاحب الحديث أتانا سيدنا ادريس على (قعب) وتوفي عام (قضب)
13. وفي ذلك خاطب على بنيان فاس فبناها ابنه إدريس بعده وحط بفاس في منسلخ ربيع الآخر وترك سيدنا ادريس امرأته كثيرة حاملاً وفي سبعة أشهر
14. وضعت بعد تمامها ولداً ذكر فسموه على ام أبيه ادريس وأقام به وزير أبيه بعد وفاة أبيه وهو جده عبدالمجيد الموزر حتى بلغ ثمانية سنين وقيل اثني
15. عشر سنة وقيل أربعة عشر سنة وهو المشهور وقرأ جميع ما أعطاه الله من العلم قال صاحب الحديث ثم أمر ببنيان المدينة البيضاء وهي مدينة
16. فاس وأعانه الله على بنيانها وكانت خلافته تسعة وعشرين سنة وولد عام ثلاثة وسبعين ومائة ثم توفي رحمة الله تعالى عليه وسبب موته
17. حبة من عنب من (زواغه) فبقي الفم سائل اللعاب حتى خرجت روحه رحمه الله بعد مستقره بمدينة فاس االمذكورة وترك خلفه اثني عشر ولداً وقيل خمسة عشر (وله) ذكوراً أولهم محمد و أحمد و(عبدالله) وعمر وعيسى وداوود ويحيى وأبو القاسم وحمزة وعلي وكثير وابراهيم وطلحة وعبدالله وعمران
18. وهذه جملة أولاد سيدنا ادريس بن ادريس رضي الله عنهم أجمعين فكلهم من نسل ادريس المذكور وسلالتهم شرف ادريسيين حسينيين قال
19. صاحب الحديث فتولى أخوهم محمد الخلافة بعد وفاة أبيه وقسم البلدان على اخوته بأمر جدتهم كثيرة المرضية أول ما أعطى لعمران بلاد بيس
20. وأحوازها وأعطى لعمر جساس وأحوازها وأعطي لأبي القاسم سبتة وأحوازها وطنجة وأنيل وأعطى لأحمد (الهيث) وجبالها وأعطى لعيسى سلا وأحوازها
21. وأعطى تدالة وأحوازها ليحيى وأعطى تازة وأحوازها لحمزة وأعطى تفلات وأحوازها لعلي وأعطى تلمسان وأحوازها لداوود وأعطى مالقة
22. وغرناطة وطرف جبل (الأفتح) لكثير بهذه جملة أولاده وأوصى لكل أحد منهم ببلده وتنسل فيها وترى كل أحد منهم ذريته هناك (فاقل) ذريتهم في جرمون
23. والسقيعيون وبني ميمون والسرغيون والسراغنة والخرشيون والبدويون والجوطيون وبني حرمة و(الهلازمون) وبني كثير قال صاحب الحديث

 

قبائل، مجتمعات وأوطان

مازالت براعم جذور الماضي تورق إلى اليوم

في هذا الجزء الممتع نستعرض أسماء أشخاص كثر وذريتهم عبر الشمال الإفريقي والشرق الأوسط. مجتمعات ومدن وقرى مازالت إلى يومنا هذا بعد 1400 عام من الحل والترحال.

لا يمكننا إلا وأن نعبر عن دهشتنا بهذا القدرالهائل من السجلات المدنية الدقيقة لمجتمعات قد تكون صغيرة وقد تكون منعزلة في أعالي الجبال أو في القفار النائية. كيف اجتمعت هذه السجلات لدى القاضي عمر بن الشيخ  (قاضي بنزرت 1824-1911) في شمال تونس و مالذي دفع جدنا الأكبر علي، للسفر 700 كم عام 1905 من عزازقة إلى الماتلين  وتحمل تفقات الإقامة و تكلفة نسخ الشجرة. لابد وأنه تكلّف آلاف الدولارات بعملة اليوم كي يضيف اسمه ويوثق نسبه فى هذه الشجرة. ألم تكن هناك سجلات مماثلة في مدينة الجزائر القريبة؟ سؤال قد لا نعرف له إجابة.

في هذا الجزء نتعرف على النسب الشريف لبني كثير وبني ودود و أولاد غيور و أولاد خلف الله و أولاد الحسين وأولاد عيسى وأولاد ميمون وأولاد عون  وأولاد محرز وبني جميل وأولاد مخلوف وأولاد عمار وأولاد خالد و أمة السابقة وأولاد عثمان وأولاد عطية وأولاد سليمان و أولاد درياش بنوكولان وأولاد عبدالله وأولاد منصور وأولاد يوكيل وأولاد بوعنان وبني عمران و بني جرمون وبني تسرغين (السراغنة) وبنو كثير والهلازيون والخرشيون والبدويون والحيوطيون وبني حرمة و أولاد وجنون وبني مستارة وقبائل ولتدغير و بني توكان و السقفيون والجبارة وأولاد عطاء بن رباح و أولاد معضاد وأولاد عماره والسقعيون وبني ضحكون وأولاد عثمان بن عطية وأولاد سليمان وأولاد عيسى بن موسى و أولاد رياش و بني جيمون والعرافيون و وزقارة وبني مناصر و أولاد بوبكر وأولاد بو أعنان و أولاد بو زكريا و أولاد بكيل و أولاد بو امغار و أولاد بني عمران و أولاد بني يحمون وبني قيل وأولاد نايل وأولاد زلاج وأولاد بوسليمان وأولاد الغازي و أبوالليث ووبني سلمان وبنوا إسماعيل وأولاد معاند وأولاد خالد وبني كيلان وأولاد علي بن عمر و أولاد عنان والزوازير والهلابيون والجواليون و أولاد محمد بن موسى قبيلة بني عباس، وأولاد رازق بن شعيب، أولاد سليمان،  ذرية سيدي أبوزيد الشريف، أولاد علي وأولاد يحيى، وأولاد حمزة، أولاد فايد، أولاد عيسى بن عمروس، أولاد عطية، و ذرية محمد بن عبدالقادر الجيلاني،  وأولاد زروال، وأولاد سالم وأولاد عبدالرحيم إبن عبدالله بن علي بن بازيد، وبني يلول، وأولاد عبد الحليم من ذرية حماد بن علي، وأولاد هلال، و أولاد أبو إسحق بإزاء بني عبد الجبار، وأولاد الفاضل وأولاد شعيب، و أولاد رازق بن شعيب، وأولاد اعنان يقال لهم أولاد أبو إسحاق، وأولاد العباس ،وأولاد محمد، وأولاد لقمان، وأولاد أحمد بن محمد بن بازيد بن عبدالقوي الهوارة بالشلف، وأولاد زين العابدين من ذرية ذا النون المصري، وذرية جعفر بن أحمد بن عبدالقادر الكيلاني، وأولاد عمّارة … وغيرهم الكثير.

1. فكلهم صرخة واحدة يعني بني كثير أما بني ودود غير في في بلاد فجيج  فإنهم قبائل كثيرة كل من كان من ساداتنا فجيج ينسب إليهم لا يخصصون برجل واحد
2. لأنهم كانوا غوارين وقيل أنهم كانوا يقولون لهم نجع أولاد غيور وقيل أنهم يكنّون بالعين التي غارت فإنها كانت وادا (وادٍ) من ودان (وديان) الغرب نحو واد (وادي) العكر وهو
3. واد سبق وهو على المشهور وبني حولان كانت منهم فرقة في في العين الورقة وانتقلوا منها الى بلاد فجيج أولهم أولاد عون وهم أولاد سلطان
4. وأولاد مخلوف بن خلف الله بن وفود بن وطا وبن أنداس وأولاد مرهب فرقة منهم من أولاد محرز وهم أولاد زيان وغيرهم ومنهم فرقة في مدينة تلمسان
5. وأحوازها والله أعلم و أما بني جيال فهم بنو جميل وأولاد مخلوف مذكورين فرقة منهم في شالة وهم أولاد خلف الله ومنهم أيضاً أولاد الحسين
6. من صناج ومن طاردهم في قصر بن جرار ومنهم أولاد لحان وهو محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عنور بن مداس ومنهم أولاد عيسى  وهم في قصر الفقيه
7. وهم يقال لهم اسماعيليين ويقال لهم أولاد ميمون وهم أولاد اسماعيل وجدهم إسمه اسماعيل بن أشيل بن يحيى بن بن على بن عثمان بن سعيد بن
8. اسماعيل بن أحمد بن موسى بن علي بن يوسف بن داوود بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت
9. رسوال الله صلى الله عليه وسلم وهم في ناحية الغرب وهم لايبلغون مائة رجل ولاينقصون بالموت بقدرة العزيز الجبار ويقال لهم بن العلى وهم صرخة
10. واحدة ومنهم فرقة أخرى يقال لهم أولاد عمار وجدهم إسمه عمار بن محمد بن علي بن عبدالله بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن

11. الحسن ين الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله عنه وأما أولاد خالد فجدهم اسمه علي بن عبدالرحمن بن عمران بن داوود بن خالد بن
12. يحيى بن موسى بن زكريا بن منصور بن عبد المولى بن العابدين بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن ين الحسين بن علي
13. بن أبي طالب رضى الله عنه ومنهم فرقة في تفلات ونسبهم جواز(..) وهم في تفلات أولاد ميمون وأولاد عبد الرحمن صرخة منهم في
14. تفلات وهم أولاد ميمون وهم صرخة واحدة و أمة السابقة القاطنون بالغرب فجدهم اسمه يزيد بن هيب بن ابراهيم بن عبدالله بن يوسف
15. بن علي بن هلال بن عبدالله بن عبدالحميد بن امامة بن عيسى بن عبدالرحمن بن العلا بن ابراهيم بن أحمد بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر
16. بن عبدالله بن الحسن ين الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله عنه وأما أولاد عثمان بن عطية وأولاد عطية وأولاد سليمان فهم إخوان
17. فجدهم اسمه أحمد بن عبدالله بن علي بن (بعداس) بن مناصر بن عيسى بن عبدالرحمن ومنهم فرقة في ساحل البحر وهم أولاد درياش ويقال لهم بنوكولان
18. وأولاد عبدالله كلهم صرخة واحدة كالاولين وأما ببني خالد وبني الليث والسراغنة وأولاد بكيل في جبل تساكت والعجيبون والعراقيون
19. والسقيفيون وزقارة صرخة واحدة وأما أولاد منصور وأولاد يوكيل وأولاد بوعنان وبني عمران فكلهم صرخة واحدة وكل منهم عقده ونسبه
20. من هذه الشجرة المباركة الطيبة من سادتنا الشرفاء فلا يُغرم ولا (…) ولا يُسب ومن سبّهم فلا شفاعة فيه ومن كان له نسب في هذه الشجرة المباركة
21. العزيزة الفضيلة الكريمة من هذه الأنساب لا خوف عليهم ولا هم يحزنون في الدنيا والآخرة بفضل جدهم سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم
22. قال صاحب الحديث وأما بني جرمون في سبتة أعني في جبل العلام وجدهم أسمه الفضيل وكان فقيهاً وارعاً ديِّناً عالماً زاهداً

23. وهو اسمه أحمد بن عبل بن سروان بن جيد بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالكريم بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن
24. بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بني تسرغين (سرغين) فجدهم اسمه الحسن بن أبي القاسم بن عبدالكريم بن ابراهيم بن عبدالعزيز
25. بن عمران بن سليمان بن عمر بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما

26. بنو كثير فجدهم اسمه الناصر بن منصور بن يعقوب بن هلال بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن حمزة بن (…) بن
27. روح بن الحسن بن الحسين بن عبدالله بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله
28. عنه وأما الهلازيون فجدهم اسمه سعيد بن محمد بن داوود بن عباد بن أحمد بن عزوز بن خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن احمد بن ادريس

29. الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بني كثير والهلازيون وبني سرغين
30. إخواناً وهم صرخة واحدة وأما الخرشيون فجدهم اسمه أحمد بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد
31. بن عبدالسلام ابن مشيش بن أبي بكر بن على بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن علي بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس
32. الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما البدويون فجدهم اسمه محمد بن عبدالله بن موسى
33. بن عبدالله بن مسعود بن الحسن بن سليمان بن ابراهيم بن عيسى بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما الحيوطيون فجدهم اسمه أبوالقاسم بن محمد بن عبدالقادر بن فرج بن أبي خالق
34. بن عبدالواحد بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما
35. بني حرمة فجدهم اسمه عبدالله بن عبدالرحمن بن الحسن بن الحسين بن عمران بن عمر بن جعفر بن الناصر بن طلحة بن موسى بن أحمد بن إدريس الأصغر
36. بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد (و)جنون وبني مستارة فجدهم اسمه وجنون بن محمد بن
37. أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهم صرخة واحدة وأما كافة قبائل (ولتدغير) فجدهم اسمه عبدالرحمن

38. بن عبدالعلي بن أحمد بن سعيد بن عامر بن سليمان بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بني (توكان) فجدهم
39. اسمه محمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن بن اسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف بن (…) بن العباس بن ظافر وهو علي بن عمران بن داوود بن خالد بن يحيى بن موسى
40. بن زكريا وهو يحيى بن منصور بن عبدالمولى بن العافية بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما
41. السقفيون  فجدهم بنى دارً وسماها السقفيون ولذلك يسمون السقفيون وأصلهم من فجيج وجدهم اسمهة ابراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف
42. بن (سيدال) بن العباس بن ظافر وهو علي بن عمران بن خالد بن موسى بن يحيى بن عبدالله بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين
43. بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما السراغنة موسى بن سلام بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبدالكريم بن عيسى بن موسى بن محمد بن أحمد بن 44. بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما الجبارة فجدهم إسمه محمد بن عبدالله
45. بن علي بن أحمد بن منصور بن عبدالرحمن بن علي بن يعلي بن محمد بن سيد بن عبدالله بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين
46. بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما هؤلاء كلهم من قبائل ولتدغير وهم يقال لهم بنو كولان وبعضهم في وادي تاق وأولاد عطاء بن رباح وهم يقال
47. لهم أولاد معضاد وأولاد عماره في جاوه والسقعيون وبني ضحكون وهم ساكنون في زوايت فجيج وأولاد عثمان بن عطية وأولاد سليمان وأولاد عيسى بن موسى
48. وهم قبايل الغرب والسقعيون وهم الساكنون في السواحل ويسمون أولاد رياش والسراغنة وكلهم هؤلاء يقال لهم ولتدغير وهم صرخة واحدة إخواناً
49. انتهت قبائل (…) قال الشيخ رحمه الله تعالى ومنهم فرقة من ولتدغير في المغرب في ناحية بهلول ومنهم فرقة في وادي العيون
50. من أحراز (…) يقال لهم بني جيمون وأما العرافيون فجدهم إسمه عبدالله بن عبدالقادر بن نصر بن عبدالحق بن عبدالرزاق بن عبد الصدق بن عبدالله بن
51. علي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
52. وأما وزقارة فجدهم إسمه سحنون بن الناصر بن إبراهيم بن سالم بن مناصر بن عمر بن سيد بن عباد بن محمد بن عبدالله بن مالك بن علي بن أحمد

53. بن داوود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بني مناصر وزقارة وهم
54. صرخة واحدة إخواناً وأما أولاد بوبكر فجدهم اسمه أبوبكر بن عطية بن الحسن بن علي بن محمد بن عمران بن موسى بن محمد بن عيسى بن أحمد بن يحيى بن
55. إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بو أعنان فجدهم أحمد بن منصور
56. بن ثابت البناني بن منصور بن عامر بن موسى بن عبدالله بن عنان بن ثابت بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالحليم بن عبدالمجيد بن عمر بن محمد بن داوود
57. بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بو زكريا فجدهم إسمه زكريا
58. بن عمر بن ناصر بن عيسى بن موسى بن منصور بن علي بن عبدالله بن الحسن بن علي بن عبدالله بن جمعة بن يحيى بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر
59. بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بكيل فهم على واد أم ربيع فجدهم إسمه مسعود بن عيسى
60. بن موسى بن مقران بن عبد العزيز بن هلال بن الجابر بن عمر بن سالم بن أحمد بن محمد بن عياد بن أبي القاسم بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله بن الحسن
61. بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بو امغار فجدهم إسمه محمد بن أحمد بن عبدالله بن عبدالخالق بن علي بن عبدالقادر بن عامر
62. بن (وج) بن درج بن مصباح بن صاغ بن سعيد بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي
63. وأما أولاد بني عمران فجدهم إسمه يحيى بن عمران بن عامر بن مسعود بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن موسى بن عمران بن محمد بن إدريس الأصغر

64. بن إدريس الأكبربن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بني يحمون وهم السنايل وهم ساكنون الصحراء
65. وهم بني (حرفط) وجدهم إسمه عبدالله بن عبدالرحمن بن علي بن أحمد بن محمد بن الحسن بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن علي
66. بن أبي طالب رضي الله عنه وهم إخوان وكلهم صرخة واحدة وها أنا أذكرك أصل الشجرة المباركة و فروعها التي تصح منهم الأنساب كلها أعني أنساب
67. ساداتنا الشرفاء الذرية الحسيبة النسيبة الى فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم ومجد وعظم بعد
68. ما كانت بلا نسل فاشتكت إلى أبيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبكت بين يديه فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلحت ذريتها بحمد الله
69. شرقاً وغرباً من أولادها سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهم أجمعين وهم أولاد سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه وهم (توأم) الحسن والحسين وأولاد
70. سيدنا الحسين ستة أولاد ذكور وقتل منهم أنيس يوم عاشوراء من أولاده واحد على ذراعه وهو جالس على درفته وماتوا جميعاً في ساعة واحدة وقد غدروا بهم عسكر

71. اليزيد بن معاوية وكان سلطاناً في بلاد الكوفة وبقي من أولاد سيدنا الحسين أربعة فنجاهم الله تعالى وكانوا لم يحضروا معه في تلك الساعة التي قتلوا فيها وهو
72. علي وهارون والعلم وعبدالله وقد فر عبد الله إلى بلاد المغرب سائحا عابداً زاهداً دينا وخرج من بلاد إلى بلاد ومن قرية إلى قرية ومن وطن إلى وطن حتى بلغ إلى 
73. تلمسان عند الشاوية فنزل عندهم ففرحوا به كثيراً على وجه الشرف وفرح به والي تلمسان وأحوازها وهدى له بنته وهي من أجمل النساء وكتب الله تعالى بينهما العشرة
74. فدخل بها وحسن به أبوها واشترك معها أولاداً ذكوراً وانتقل إلى بلاد زرهون وهي جبل من جبال الغرب وقطن بها وانتقل إلى مدينة جنين في دار الرمد
75. فيها ألف أمرأة وجمع ما ذكر من النساء كلهم جواري وكل واحدة منهم لها أربع حجاب وأشترك مع واحدة منهن سيدنا عبدالله المذكور ستة أولاد ذكوراً أولهم

76. سيدنا إدريس الأكبر وسليمان ومحمد وابراهيم وعيسى ويحيى. قال صاحب الحديث: ثم ولد سيدنا ادريس الأصغر اثني عشر ولداً ذكوراً أولهم محمد وأحمد وعبد
77. الله وعمر وعيسى وعمران وداوود ويحيى وحمزة وعلى وكثير وبالقاسم فهذا عدة ساداتنا الكرام وسلسة ساداتنا الشرفاء فاحذروا يا معشر الإسلام من أحب
78. ساداتنا أهل البيت كانوا عند الله من المحبوبين المقبولين المرضيين الصادقين المصدقين المقربين المحسنين العابدين الصالحين ويلطف الله في الدنا والآخرة
79. هو وذريته ويحشر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ويلطف الله في عاقبه وذريته من بعده ويقبل الله دعوته ويقضي حاجاته في الدنيا والآخرة
80. وذلك كله ببركة جدهم سيد الأولين والآخرين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين. وقد قال سيد الوجود
81. محمد صلى الله عليه وسلم جميع الأحساب والأنساب تعيره يوم القيامة إلا حسبي ونسبي. وقد قال صلى الله عليه وسلم
82. حرمت الجنة على جميع الأمم حتى يدخلوها العاصون من أهل بيتي. وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: لعن الله من دخلنا
83. بغير نسب والخارج منا من غير سبب فكل ذلك نسب صريح أعني نسب الشرف وكل واحد منهم أوى إلى بلاده كما ذكر هذا صاحب الحديث الثابت
84. في نسب الشرفاء رضي الله عنهم أجمعين وهو منقول عن ثيقة إلى ثيقة في نسب النبي صلى الله عليه وسلم فمن صحح وصدق وتيقن بكرامة الرسول
85. وكرامات أهل بيت الله الكرام الذي أمرنا بحبهم وإكرامهم والبر بهم فله من الحسنات ماذكرنا بحرمة جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليماً
86. كثيراً دائما أبداً. تمت المباركة الشجرة الأشراف. بسم الله الرحمن الرحيم. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
87. وهذه الشجرة للأشراف الذين انتشروا على الأوطان وهو الجد الأول أبو الليث فهو من بني قيل [1] واسمه أحمد بن عبدالله ثم توفي وترك ثلاثة
88. أولاد ذكور الأول منهم اسمه نايل وعبدالرحمن وخليفة. وأما نايل بأرض بني تيورغ وأرض زواوة ويقال لهم أولاد نايل. وعبدالرحمن
89. (…) إلى جبل بابور. وأما خليفة نزل بجبل بني سعيد. وأما إسم جدهم فيقال له أحمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد بن علي بن رسول بن صاحب جبل الأعلام بن عبدالسلام ابن مشيش بن بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن مروان بن حيدرة بن علي بن صفوان

90. بن أحمد بن علي بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن الحسن بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأما
91. أولاد زلاج فرقة منهم بأرض زواوة ويقال لهم أوزلاجة أولاد زلاجا وفرقة منهم بأرض أزرخفاوة ويقال لهم أولاد بوسليمان وفرقة منهم بأرض وجنون
92. ويقال لهم أولاد الغازي وفرقة منهم بأرض قجطولة وأما اسم جدهم يقال له علي بن سعيد بن يحيى بن علي بن سعيد بن غازي بن علي بن يزيد بن علي بن
93. المهدي بن (صوال) بن يسار بن موسى بن سليمان بن محمد بن أحمد بن يوسف بن داوود بن سيدنا ادريس الأصغر بن سيدنا إدريس الأكبر بن عبدالله بن
94. بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما أبوالليث والسراغنة وبني سلمان فرقة منهم في جبال عمال وفرقة منهم
95. بأرض ونوغة وأما اسم جدهم يقال له سالم بن ابراهيم بن عبدالحليم بن عبدالله بن عيسى بن موسى بن عبدالله بن محمد بن جابر بن جعفر بن عبدالجبار بن محمد
96. بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما بنوا إسماعيل
97. وأولاد معاند فهم صرخة واحدة فرقة منهم بأرض (تيوجة) ويقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد معاند (…) صنهاجة [1]على واد (ميسرة) وفرقة منهم أرض آزر(…)
98. وكذلك فرقة من بني اسماعيل بأرض قجطولة فهم أهل (أقبوزاف) (معا يالي) بني عباس وأما اسم جدهم فيقال له عثمان بن اسماعيل بن شمل بن يحيى بن علي
99. بن سعيد بن عثمان بن اسماعيل بن أحمد بن موسى بن علي بن يوسف بن سعيد بن داوود بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد
100. بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما أولاد خالد فرقة منهم بأرض حمزة وفرقة منهم بأرض بني عباس وفرقة
101. منهم بأرض الشام بمدينة القدس وفرقة منهم بمدينة مصر وأما جدهم يقال له محمد بن عبد الله بن علي بن أحمد بن منصور بن عبدالرحمن بن (…)
102. بن محمد بن بوبكر بن سعيد بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
103. وأما أولاد البدويون يرحلون وينزلون بأرض القبلة وجدهم يقال له محمد بن عبدالله بن علي بن مسعود بن الحسين بن أحمد بن بوبكر بن إبراهيم
104. بن عيسى بن محمد بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله
105. عليه وسلم. وأما بني كيلان في وادي (القران) بأرض المشرق فرقة منهم في تكلات بإزاء عبدالجبار على وادي بجاية وأما اسم جدهم فيقال له
106. محمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف بن عمر بن يحيى بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر

107. بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما تسمية بني عمر، فرقة منهم بأرض ونوغة
108. في مسجد الأعظم مسجد (شتى) وبعضهم بجبل (يتوجة) وفرقة منهم في بني (بووادوا) وبعضهم في بأرض قجتولة ، وفرقة منهم في في جبل بني (قيرين …) يقال لهم أولاد علي بن عمر وأما اسم جدهم علي بن عمر ين بن محمد بن عبدالجميد بن علي بن محمد بن عبدالله بن عمر بن عبدالله بن علي بن عمر بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت
109. رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما بني يلول بأرض أزرخفاوة فرقة منهم في قلعة حماد [1] [2] فهم من ذرية سيدي أبازيد الشريف المشهور
110. بمدينة مكة أعزها الله وانتشرت أولاده في الأوطان وأما اسم جدهم يقال له يلول بن علي بن بازيد بن علي بن المهدي بن صفوان بن يسار بن
111. موسى بن عيسى بن بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه
112. وسلم. وأما أولاد عنان أنتشرت في الأوطان فمنهم من كان بمدينة فجيج وفرقة منهم بجبل
113. بني عيسى [1] (معايالي) مزليت وبعضهم بأرض القبلة يرحلون وينزلون وفرقة بمدينة بجاية وفرقة منهم في جبل يلول وأما اسم جدهم يقال له عنان
114. بن منصور بن إبراهيم بن محمد بن عاصر بن يوسف بن عبدالله بن أعنان بن منصور بن عياد بن ثابت بن منصور بن موسى بن بن مسعود بن علي بن عبدالله بن محمد بن الحميد بن عمر بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء
115. بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما الزوازير وأصلهم من جبل مغنين وسار جدهم في بني جناد [1] [2]في دار. يقال لهم (مغنينا زوازير) بن
116. علي بن الناصر بن عيسى بن موسى بن علي بن سليمان بن محمد بن بخت بن محمد بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن
117. فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما السراغنة والهلابيون والجواليون فرقة منهم في قبلة بني أعمات وفرقة
118. منهم في جبل عمان وأما أسم جدهم يقال له سعيد بن عيسى بن موسى بن عزوز بن عبدالعزيز بن
119. علال (هلال) بن جابر بن عمران بن سالم بن محمد بن عبدالله بن بالقاسم
120. بن أحمد بن عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما
121. أولاد عون وبني عمران فهم صرخة واحدة وكان عمران رضي الله عنه خلف من الإناث ستة وتزوجوا وخلفوا من البنات خمسة عشر. أولهن فاطمة
122. وعائشة وخديجة وحليمة ورقية وزينبة وكاملة وراضية وحورية وكلثوم وعربية وقمرة وثالجية وطاطة وميمونة
123. واشترك مع زينبة أربعةمن الذكور محمد ويحيى وعون وعمران وولد مع حليمة خمسة من البنات أولهن فاطمة وعائشة وكاملة
124. وشمسة وسعيدة وأما الذكور أربعة أولهم محمد، هو الذي أخذ من البلاد واستخلفه أبوه في حياته وانتقل من بلاده إلى جبل راشد فمات
125. مغدوراً، وعمران فر بنفسه من جبل راشد إلى أرض المشرق وقضى الفرض الذي فرض الله عليه ثم ولّى راجعاً فنزل بجل أزرخفاوة وترك فيه ذرية
126. ثم رجع إلى الخضراء وانقطع خبره وأما اسم جدهم يقال له عمران بن عمران بن محمد بن علي بن سعيد بن يوسف بن أحمد بن عبدالله بن عبدالقادر
127. بن عبدالجبار بن عبد الحق بن علي بن داوود بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله
128. صلى الله عليه وسلم. وأما عون فر بنفسه سائحا فشاع خبره ببلاد فاس فوجد فيها ما لا يدل على الحال فانتقل منها إلى قرية أخري
129. وهي مراكش ووانتقل منها إلى قرية يقال لها الهبطة وقيل البطن فشتى فيها إلى الصيف وانتفل منها إلى القبلة فمكث هنالك شهراً
130. كاملاً ثم رجع إلى جبل آخر قبالة الخضراء فسمع به أمير المؤمنين السيد محمد الكنبوش فبعث له عماله فغد (موابه) إليه فجلس عنده أربعين يوماً
131. حتى أصلح الله حاله فصادفه قائداً من قياده فأعطاه بنته فزوجها منه واشترك معها ذكوراً وإناثاَ وانتشرت أولاده في الأوطان فمنهم من كان
132. له قبيلة يتوجه في (دا) يقال لها تسلنت ويقال لهم أولاد (ينفث) وجدهم يقال له عمران بن عمران بن عون بن عمران بن عمران بن يحيى بن محمد بن عبد
133. الله بن عبدالرحمن بن الحسين بن عمران بن عمر بن جعفر بن الناصر بن طلحة بن موسى بن أحمد بن عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله
134. بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما تسمية أولاد نايل فرقة منهم في بني تيورغ وفرقة منهم
135. في عمران وفرقة منهم في أزرخفاوة فهم من ذرية سيدي عبدالسلام ابن مشيش وتنسلوا وصاروا يأخذون المدن واستخدموا العباد و(مهج)
136. السلاح وما تناسلوا جميع الشرفاء إلا من الحرة الجليلة الفضيلة السلسلة الذهب سيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيد الأولين
137. والآخرين صاحب الوسيلة غربا وشرقاً جوفاً وقبلةً سيدنا ونبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم إلا من السيد الحسين وأما السيد الحسن قيل أنه
138. عقيم وقيل بقيت ذريته في المشرق ري الله عنهم أجمعين وأما الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فإنه ولد ستة من الذكور وقتلوه يوم عاشوراء
139. مع اثنين من أولاده في ساعة واحدة وكان قتلهم اليزيد بن معاوية بأرض الكوفة في وادي اللطف وبقي أربعة الأول منهم يقال له علي وهارون والقادر
140. المعلوم ومحمد والدعبدالله فأراد الله سلالة الشرفاء في ظهر محمد بن الحسين وخرج عبدالله إلى بلاد العراق فتولى سلطاناً وعبدالله أولى ابنه
141. على البحر وتزوج ألف امرأة. قال صاحب الحديث ها أنا أذكر إن شاء الله تعريف ساداتنا وكيف انتشروا في الأوطان وما زوغ بينهم
142. الشيطان. أما بنو نايل يقال لهم أولاد رحمون وبني حرفطة فجدهم يفال له عبدالله بن عبدالرحمن بن علي بن أحمد بن محمد بن عيسى
143. بن الحسن بن عمر بن عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
144. الحمد لله ما تزوج الحسين بن علي بن أبي طالب وهو صغير تزوج فاطمة بنت العلاء واشترك معها أم كلثوم وزينب
145. وخديجة وفاطمة ونفيسة بنت (…) لعله صبية. الحمد للله تمت تسمية أولاد محمد بن إدريس هم أهل طنجة، وأما تسمية أولاد
146. جعفر هم أهل وادي النجار وأما أولاد نايل فرقة منهم في صنهاجة وبعضهم بأرض زواوة وفرقة منهم في أرض أفليسة وفرقة منهم بأرض بني عباس
147. وفرقة منهم في رمورة فهم من ذرية أحمد بن عبدالله وهم أهل جبل الأعلام من ذرية سيدي عبدالسلام ابن مشيش وأما تسمية أولاد

148. أولادحمزة وأولاد الحسين هم أهل مدينة مراكش وأما تسمية أولاد قاسم فرقة منهم بأرض بني مليكش وبعضهم في قجطولة وفرقة منهم في جبل
149. بني أمراوس. وأما تسمية أولاد أعمارة وأولاد نايل وأولاد الفاضل وأولاد يحيى بن علي هم أهل مدينة فاس وأما أولاد يحيى بن علي
150. فرقة منهم في بلاد أزواوة وأما تسمية أولاد بوبكر وأولاد يحيى وأولاد عثمان وأولاد علي وأولاد فاطمة هم أهل مدينة تلمسان وفرقة منهم بإزاء
151. المدينة المذكورة وأما أولاد شافع ونافع وأولاد بو الغنايم وأولاد أذريث وأما تسمية أولاد سليمان وأولاد كاسب وأولاد إبراهيم
152. وأولاد عيسى هم أهل سلجمة المعروفة بوطن حمزة ومنهم من كان في وطن مشدلة وهم أهل مدينة تونس وبعضهم بأرض (قيتوجة) ومنهم من كان بمدينة
153. بجاية يقال لهم بنو أدلال أزواوة وأما تسمية أولاد عبدالقوي فهم أهل الشلف فرقة منهم في بني (أشغاد) . وأما تسمية
154. أولاد إسماعيل فرقة منهم في جبل يتوجة بإزاء أغبال و بعضهم بأرض المشرق وهم أهل أقبوراف. وأما تسمية جدهم يقال إسماعيل
155. بن (آسر) بن يحيى بن علي بن سعيد بن عثمان بن إسماعيل بن أحمد بن موسى بن علي بن يوسف بن سعيد بن داوود بن بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس
156. الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما تسمية أولاد عمروس فرقة منهم في
157. جبل يتوجة وهم أهل بورعمروس وفرقة منهم بإزاء بني عبد الجبار وفرقة منهم في صنهاجة على وادي (ميسر) وجدهم يقال له عمروس بن علي بن سعيد بن
158. يحيى بن موسى بن علي بن عمروس بن يحيى بن داوود بن علي ين عيدالجبار بن عبد الرزاق بن عبدالصادق بن عبدالعلا بن علي بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس
159. الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما تسمية بني قايد فرقة منهم في جبل عياض [1] [2]
160. وبعضهم بأرض قجطولة وبعضهم بأرض الخشنة وأما اسم جدهم علي بن قايد بن علي بن قايد بن ورياش بن يحيى بن علي بن
161. سعيد بن أحمد بن عبدالله بن يوسف بن موسى بن عبدالله بن داوود بن عبدالعلا بن (بعفية) بن سعيد بن علي بن […….] بن محمد
162. بن حمزة بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما
163. تسمية أولاد موسى ين إسماعيل فرقة منهم يقال لهم أولاد رحمة وهم في جبل زمورة وفرقة منهم في (ميسر) وبعضهم في جبل أزواوة في بني (عطاف) وهم
164. أهل قصبة بني يلمان بأرض ونوغة فهم من ذرية موسى بن إسماعيل. وأما تسمية أولاد علي بن موسى في بني وجهان فهم من ذرية
165. موسى بن إسماعيل وجدهم (يلمان) بن محمد بن إسماعيل بن صالح بن عبدالعزيز بن سلامة بن خليفة بن هشام بن مروان بن يسر بن هلال بن
166. عمران بن يحيى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
167. وأما تسمية أولاد عيسى بن يحيى فرقة منهم في بني (يلليتن) (جرجر / جرجي) وفرقة منهم (معايالي) بني عباس في دار يقال لها (أرسان / أرصان) وبعضهم
168. في بني عباس وأما اسم جدهم يقال له عيسى بن يحيى بن علي بن وسف بن سعيد بن سالم بن عبد
169. الرحمن بن محمد بن عبد الرحيم بن الحسين بن طلحة بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن سعيد بن عيسى بن محمد بن عبدالله بن إدريس الأصغر
170. بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما ذا النون المصري [1] [2] [3] [4]

171. رضي الله عنه خلف محمد وجعفر ومعاوية وافترقت ذريته فرقة منهم في (يسر) وفرقة بأرض زواوة وفرقة منهم في جبل بن جواد
172. وأما اسم جدهم يقال له يعقوب بن محمد بن حمد بن محمد بن معاوية بن جعفر بن محمد بن عبدالقادر بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن
173. داوود بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن إدريس الأصغربن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء
174. بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما تسمية أولاد محمد بن موسى قبيلة بني عباس فهم من ذرية حمزة من شرفاء (الحاوي)
175. وأما تسمية أولاد رازق بن شعيب في زمورة (يصلون) وأما تسمية أولاد سليمان [1] [2] هم أهل (سلجمة) وبالله تعالى التوفيق
176. الحمدلله هذه (…) سيدي أبوزيد الشريف المشقر اللون مقرون الحاجبين كثير اللحية ذو الحسن والجمال له علامة
177. من (عشق الخيل) بمدينة مكة أعزها الله وهو سيدي أبو زيد بن علي بن المهدي بن صفوان بن يسار بن موسى بن سليمان بن يحيى
178. بن موسى بن عيسى بن إدريس الأصغربن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله
179. عليه وسلم. ومنهم من كان بمدينة تونس. وأما تسمية أولاد علي وأولاد يحيى هم أهل طرابلس وأولاد حمزة بأرض بني عباس يقال لهم
180. أولاد فايد وبعضه في (تريدالت) بأرض أزواوة و(…..) فرقة في بني عيسى ورجعت إلى مدينة فاس وفرقة منهم يقال لهم أولاد عيسى بن عمروس
181. بأرض بني عباس. وأما تسمية أولاد عطية في قبيلة بني (غبرين) الحمدلله تفريق ذرية أحسن بن محمد بن الولي الصالح قطب
182. (…غير واضح …) الجيلاني (…) بمدينة بغداد ولذريته خرجت منهم (…) حسين وجعفر وعلي وتفرقوا البعض منهم
183. بأرض (روضة) من ذرية محمد بن عبدالقادر الجيلاني والبعض بأرض تركمان من ذرية جعفر بن محمد بن عبدالقادر بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن
184. داوود بن موسى بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. الحمد لله تفريق أولاد أبو
185. زيد الشريف ولد أبوزيد عبدالله وعلي وعبدالله ولد عبدالرحيم . وهلال. وعثمان بنو (قجت) وهم ساكنون بوادي مكرة في أحواز تلمسان
186. وأولاد زروال وأولاد سالم وأولاد عبدالرحيم إبن عبدالله بن علي بن بازيد هم أهل (تامد). وبني يلول بأرض أزرخفاوة من ذرية أعلي بن بازيد
187. والبعض في قلعة حماد. وأولاد عبد الحليم من ذرية حماد بن علي. وأولاد حماد بن علي ساكنون ببني (وجاج). والبعض مكن أولاد حماد بأرض مشدالة
188. والبعض في بلاد أزواوة. وفي بني اسعادة. والبعض في (كاف) مغنين.والبعض في فجطولة يقال لهم البوني. وأولاد هلال هم أولاد سيدي عبد
189. الرحيم وهم أهل الصوامع ببلدة (الشويدة). والذين هم من ذرية علي بن بازيد.يقال لهم أولاد أبو إسحق. والبعض من أولاد أبو إسحق بإزاء بني
190. عبد الجبار. وأولاد الفاضل. وأولاد شعيب ساكنون زمورة يحلون. والبعض منهم يقال لهم أولاد رازق بن شعيب بن علي بن بازيد.
191. والبعض من أوالاد الفاضل يقال لهم أولاد (ربط). وأولاد اعنان يقال لهم أولاد أبو إسحاق. وأولاد العباس . وأولاد محمد. وأولاد لقمان.وأولاد أحمد بن محمد بن بازيد بن عبد (القوي) يقال لهم هوارة بأرض الشلف. والبعض من هوارة بأرض (ملوية). والبعض من ذرية بن بازيد
192. في قلعة حماد. والبعض في أرض أزرخفاوة. وهم بني يلول. وأولاد محمد بن أحمد بن بازيد يقال لهم أولاد زين العابدين من ذرية ذا النون المصري [1] [2] [3] [4]
193. ومن ذرية جعفر بن أحمد بن عبدالقادر الكيلاني. وأما تسمية أولاد (أعجيسة) هم أهل قلعة حماد. وانتقلت منهم فرقة بجبل
194. (مزايت) وسكنو في قرية يقال لهم (تزني) في القلع. وفرقة منهم بأرض بني كسيلة يقال لهم عمّارة. وجدهم يقال له عبدالله بن يحيى بن فارس
195. بن كامل بن غالي بن مغلي بن أكسيرالعجيبي بن عبدالرحمن بن عبدالقادر بن سعيد بن مالك بن جعفر بن عبدالله بن يحيى بن إدريس الأصغر
196. بن إدريس الأكبر بن عبدالله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. والبعض
197. من أولاد سيدي عبدالرحيم يقال لهم هوارة بأرض زكار.والبعض من هوارة بأرض تونس. والبعض منهم يقال لهم أولاد …. يتبع القسم الأخير

14 Comments

  1. من لديه معلومات عن جدنا إسماعيل بن يعقوب المجاجي دفين منطقة آيت سيدي اسماعيل بمنطقة زواوة في تيزي وزو بجبال سيدي علي بوناب فليتفضل بها علينا وجزاكم الله خيرا

  2. السلام عليكم. اخواني هل اجد من يتكرم علينا بمعلومات تخص قبيلة ∆ بني مطهر ∆ وشكرا لكم

  3. السلام عليكم ورحمة الله اما بعد وجدت في كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول للقاضي حشلاف في الصفحة 45 من الكتاب (ولي الله الخير سيدي مجبر شهير الضريح بحوز البليدة) كما يوجد عند ابن عمي رحمه الله شجرة العائلة يدعي انها من سلالة ابناء سيدنا علي كرم الله وجهه من ابناء عبد الله ابن سيدنا ادريس الاصغر حيث وجدت الشرة او الجزء الاكبر في نفس الكتاب من فايد او قايد الى نهاية الشجرة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

  4. أبو أمينة جمال بن أبي خيرالدّين امْحَمد بن المهدي بن أبي الأنوار بن محمّد الحسني.

    السّلام عليكم إخواني في اللّه،
    هل منكم إخواني من يتفضل عليَّ بمعلومات عن سيدي امْحَمد بن يحي قرّاي الجنون،أكون لكم شاكراً و الحمد للّه.

    • للأسف سيدي الكريم لايوجد لدينا معلومات عن سلالة محمد بن يحيى بن إدريس الثاتي.
      لدى البحث عن كلمة (يحيي) في الموقع على صفحة (الفروع) نجد بعض المعلومات عن أولاد بوبكر أبناء أحمد بن يحيى و أولاد عمّارة من أبناء عبدالله بن يحيى و أولاد موسى بن إسماعيل من أبناء عمران بن يحيى بن إدريس الثاني.

  5. الهلازيون يقطنون في جنوب ولاية البويرة لبلدية المعمورة وجدهم سعيد بن محمد………….ولهم شجرة تثبت نسبهم وهي موجودة في عدة مخطوطات محفوظة بالجامعة الملكية بالمملكة العربية السعودية

    • شكراً يا عبدالقادر على التوضيح. سنعمل على إضافة مكان تواجدهم على الخريطة التفاعلية.

  6. يمكنني ارسال نسخة منسوخة تحصلت عليها من احدى الاقارب لمخطوطة الاعتبار و تواريخ الاخبار ………………….الخ لاكن ليس لدي رابط

  7. لدي بعض النسخ للمخطوط : الاعتبار▫ و تواريخ الأخبار,▫ و التعريف بالنسب آل سيدنا محمد النبي المختار (احمد البكري) الا ان شجرة سيدي اسعيد التي تنتمي الى الهزبيون ونصها كالتالي: اسعيد بن احمد بن داوود بن عياد بن عزوز بن خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبد لله بن ادريس بن ادريس اي ليس بن محمد بن احمد و هذا تحت اشراف مجموعة من المحققين (الفقهاء) 1226م اريد التوضيح و نسخة من هذا المخطوط و شكرا و جزاكم لله عنا كل خير

    ملاحضة : 28. عنه وأما الهلازيون فجدهم اسمه سعيد بن محمد بن داوود بن عباد بن أحمد بن عزوز بن خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن احمد بن ادريس

    • عزيزي يوسف: شكراً على مشاركتكم القيمة. للأسف ليس لدينا معلومات حتى الآن عن “سيدي اسعيد” أو عن “الهزبيون” (نحن لم ننه نسخ بقية الشجرة بعد) وسنعلمكم إن جد جديد.
      في شجرتنا هذه ورد ذكر “الهلازيون” في السطرين 28 و 29 من قسم القبائل. ويبدو بأنهم و”الهلازمون” الوارد ذكرهم في السطر 23 و”الهلابيون” الوارد ذكرهم في السطر 117 و “الهزبيون” الوارد ذكرهم لديكم، جميعهم من منبت واحد لتشابه تسلسل الأسماء.
      بإمكانكم إدخال الأسماء السابقة أو كلمة ” عزوز” أو ” عبدالعزيز ” في مربع البحث في الجدول الموجود على صفحة “الفروع” على هذا الموقع، ومقارنة النتائج.

      صور المخطوط الواردة هنا هي ما لدينا حتى الآن، وقد وضعناها في هذا الموقع للنفع العام. سنخبركم عند توفر نسخة كاملة لكل المخطوط.
      نكون من من الشاكرين لكم إن أمكنكم مشاركتنا كتاب “الإعتبار وتواريخ أنساب المختار” لأحمد البكري، حيث أننا لم نعثر على نسخة منه على الانترنت. وشكراً لتواصلكم معنا.

  8. عمدنا في هذه الشجرة على الاشارة لاسماءالقبائل والاشخاص المهمين الواردة اسماؤهم واماكن تواجدهم بكتابتها باللون الاحمر وبامكان اي شخص مهتم فتح هذه المواقع المشار اليها ومعرفة كل شيء يتعلق بها حسب ما ورد في الانسوكلوبيديا
    ملاحظة هامة : ان تاريخ هذه الشجرة قد توقف عند العام 1905 وهي عبارة عن نسخة من الشجرة الاصلية وقد تم التوقيع على صحتها من قبل القضاة الواردة اسماؤهم فيها وبعدها تم نقل هذه الشجرة الى دمشق رفقة بحسن عبد الله وبقيت مغلقة في علبتها لسنوات طويلة كما ان المعلومات الواردة في هذه الشجرة لاتشمل حتما الا جزءا بسيطا من الانساب الكثيرة الموجودة في المغرب العربي عامة حاليا او في السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *